التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان

- ما هو الاعتماد المستندي ؟ أولا: تعريف الاعتماد المستندي - الاعتماد المستندی هو تعهد مكتوب صادر من بنك ( يسمى المصدر) بناء على طلب المشتري ( مقدم الطلب أو الأمر) لصالح البائع( المستفيد .) ويلتزم البنك بموجبه بالوفاء في حدود مبلغ محد د خلال فترة معينة متى قدم البائع مستدات السلعة مطابقة لتعليمات شروط الاعتماد  وقد يكون التزام البنك بالوفاء نقدا أو بقبول كمبيالة . ثانيا: أهمية الاعتماد المستندي - ويستعمل الا عتماد المستندي في تمويل التجارة الخارجية، وهو يمثل في عصرنا الحاضر الإطار الذي يحظى بالقبول من جانب   سائر الأطراف الداخلين  في ميدان التجارة الدولية بما يحفظ مصلحة هؤلاء الاطراف جميعا من مصدرين ومستوردين  يشترك في الاعتماد المستندي أربعة أطراف هم : المشتري :هو الذي يطلب فتح الاعتماد، ويكون الاعتماد في شكل عقد بينه وبين البنك فاتح الاعتماد. ويشمل جميع  النقاط التي يطلبها المستورد من المصدّر . البنك فاتح الاعتماد :هو البنك الذي يقدم إليه المشتري طلب فتح الاعتماد، حيث يقوم بدراسة الطلب. وفي حالة الموافقة عليه وموافقة المشتري  على شروط البنك، يقوم بفتح الاعتماد ويرسله إما

ما الفرق بين المخصص والاحتياطي؟

الفرق بين المخصص والاحتياطي 

المخصصات :

هي مبلغ يأخذ من الإيرادات لمواجهة الخسارة ، بمعنى آخر هو مصروف يأخد من إيرادات الشركة ولكن لا يتم توزيع الارباح كما هوا متعارف لكن تأخذ هذة المخصصات لتواجة اى التزمات محتملة فى المستقبل وغير محددة ماليا مثل هبوط اسعار الاستثمارات وهبوط قيمة المخزون وتجديد الاصول او نقص قيمة الأصل. 

 الاحتياطيات:

هى ذلك الجزء من الأرباح الذي تقرر الإدارة احتجازه لاستثماره في غرض ما بدلا من توزيعه كأرباح للمساهمين ويلزم لتكوين احتياطي إما النص عليه في النظام الأساسي للشركة أو اتخاذ قرار من الجمعية العمومية لمساهمي الشركة بناء على اقتراح من مجلس الإدارة وبصفة عامة فإن الغرض من الاحتياطيات هو تدعيم المركز المالي للشركة بزيادة حقوق المساهمين وبالتالي زيادة الضمان والثقة لدى الدائنين. 

ومن أمثلة الاحتياطيات:

 - الاحتياطي القانوني

-احتياطي ارتفاع أسعار أصول ثابتة

-احتياطي التوسعات الذي تقرره إدارة الشركة لتوفير التمويل اللازم لتوسعاتها المستقبلية.