التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هي الفاتورة الإلكترونية؟

 الفوترة الإلكترونية منظومة الفوترة الإلكترونية هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة الكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل. الفاتورة الإلكترونية هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية. وهناك نوعين من الفواتير الضريبية (الفاتورة الضريبية، والفاتورة الضريبية المبسطة). الفاتورة الضريبية هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى منشأة أخرى، محتوية على جميع عناصر الفاتورة الضريبية.​ الفاتورة الضريبية المبسطة هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى فرد، محتوية على العناصر الرئيسية للفاتورة الضريبية المبسطة.​ كيف سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة) سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، المرحلة الأولى "مرحلة الإصدار" ستطبق من 4 ديسمبر 2021م لكل المكلفين المسجلين في ضريبة القيم

ما الفرق بين الاهلاك والاستهلاك والنفقة والمصروفات؟

الإهلاك:ببساطة هو التناقص فى قيمة الاصل نتيجة استعماله و توزيع منظم لقيمة الاصل القابل للاهلاك كمصروف على عدد محدد من السنوات او الفترات المالية فيماعدا بند الأراضي حيث لها معدل نفاذ مثل المناجم ويظهر الاهلاك مدينا في قائمة الدخل. 
 الاستهلاك:هو النقص التدريجي في الأصل الغير ملموس مثل براءة الإختراع – مصاريف التأسيس – العلامات التجارية – حقوق الملكية الفكرية - مصاريف تحديث معارض - مصاريف بحوث وتطوير. 
 المصروف: هو التكلفة المستنفذة خلال الفترة المالية والتي يقابلها إيراد خلال تلك الفترة وهو أيضاً بمثابة نفقة حتمية من أجل الحصول على منفعة. 
 النفقة: هى تضحية اقتصادية صريحة او تعاقدية والتى تتحملها المنشأة وتعرف بأنها المعاملات النقدية فقط سواء كانت هذه المعاملات مرتبطة بالحصول على منافع او خدمات فورية او كانت هذه المعاملات مرتبطة بمنافع او خدمات مستقبلية.