التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان

- ما هو الاعتماد المستندي ؟ أولا: تعريف الاعتماد المستندي - الاعتماد المستندی هو تعهد مكتوب صادر من بنك ( يسمى المصدر) بناء على طلب المشتري ( مقدم الطلب أو الأمر) لصالح البائع( المستفيد .) ويلتزم البنك بموجبه بالوفاء في حدود مبلغ محد د خلال فترة معينة متى قدم البائع مستدات السلعة مطابقة لتعليمات شروط الاعتماد  وقد يكون التزام البنك بالوفاء نقدا أو بقبول كمبيالة . ثانيا: أهمية الاعتماد المستندي - ويستعمل الا عتماد المستندي في تمويل التجارة الخارجية، وهو يمثل في عصرنا الحاضر الإطار الذي يحظى بالقبول من جانب   سائر الأطراف الداخلين  في ميدان التجارة الدولية بما يحفظ مصلحة هؤلاء الاطراف جميعا من مصدرين ومستوردين  يشترك في الاعتماد المستندي أربعة أطراف هم : المشتري :هو الذي يطلب فتح الاعتماد، ويكون الاعتماد في شكل عقد بينه وبين البنك فاتح الاعتماد. ويشمل جميع  النقاط التي يطلبها المستورد من المصدّر . البنك فاتح الاعتماد :هو البنك الذي يقدم إليه المشتري طلب فتح الاعتماد، حيث يقوم بدراسة الطلب. وفي حالة الموافقة عليه وموافقة المشتري  على شروط البنك، يقوم بفتح الاعتماد ويرسله إما

ما الفرق بين الربح والربحية؟

الفرق بين الربح والربحية 

هناك نوعان لمفهوم الربح:-

 المفهوم الاقتصادي: ويعني مقدار التغير في القيمة الصافية للوحدة الاقتصادية خلال فترة زمنية معينة.

 المفهوم المحاسبي: ويعني الفرق بين الدخل المحقق من قبل الوحدة الاقتصادية خلال فترة زمنية معينة والمصروفات التي تكبدتها هذه الوحدة خلال هذه الفترة لتحقيق هذا الدخل.

 اما مفهوم الربحيه: هي عبارة عن العلاقة بين الأرباح التي تحققها المؤسسة والاستثمارات التي ساهمت في تحقيق هذه الأرباح وتعتبر الربحية هدفا لمؤسسة ومقياسا للحكم على كفايتها على مستوى الوحدة الكلية أو الوحدات الجزئية.

 وتقاس الربحية اما من خلال العلاقة بين الارباح والمبيعات و إما من خلال العلاقة بين الارباح والاستثمارات التي ساهمت في تحقيقها.