التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القوائم المالية ( قائمة الدخل - قائمة المركز المالي )



 القوائم المالية

يعتبر التلخيص في ميزان المراجعة الخطوة الأخيرة في عملية تسجيل العمليات المالية  . ويتطلب  توصيل المعلومات المالية إلى المستفيدين إعداد القوائم المالية والتي تعتبر أهم مخرجات المحاسبة ولها أهمية كبيرة لدى متخذي القرار داخل و خارج المنشأة .وتنقسم هذه القوائم إلى :
قائمة الدخل

قائمة المركز المالي

1- قائمة الدخل : 

عبارة عن تقرير أو قائمة تظهر نتيجة أعمال المنشأة خلال فترة زمنية معينة وتعد في صورة تقرير من جانب واحد ، وتحتوي على المصطلحات ( المعادلات )التالية :
صافي المبيعات = إيرادا المبيعات – ( مردودات المبيعات + مسموحات المبيعات)
صافي المشتريات = المشتريات – ( مردودات المشتريات + مسموحات المشتريات + الخصم المكتسب )
تكلفة المشتريات = صافي المشتريات + مصاريف المشتريات ( م.نقل المشتريات+مصاريف رسوم جمركية + عمولة وكلاء شراء+ مصاريف التأمين على المشتريات )
تكلفة البضاعة المباعة ( المبيعات ) = بضاعة أول المدة + تكلفة المشتريات - بضاعة آخر المدة .
مجمل الربح (أو الخسارة ) = صافي المبيعات – تكلفة المبيعات  .
صافي الربح ( أو الخسارة ) = مجمل الربح( أو الخسارة )  + الإيرادات – المصروفات
وتظهر قائمة الدخل بالشكل التالي  :
                           قائمة عن السنة المنتهية في 30/12
المبيعات
مردودات المبيعات
مسموحات المبيعات
الخصم المسموح به
صافي المبيعات
المشتريات
مردودات المشتريات
مسموحات المشتريات
الخصم المكتسب
صافي المشتريات
+مصروفات المشتريات
تكلفة المشتريات
+ بضاعة أول المدة
تكلفة البضاعة المتاحة للبيع
- بضاعة آخر المدة
تكلفة البضاعة المباعة
مجمل الربح أو (مجمل الخسارة)

+جميع الإيرادات
جميع المصروفات
صافي الربح (أو صافي الخسارة)
××
(×)
(×)
(×)

××
(×)
(×)
(×)
×××××
×××
×××××
(××)




×
×





×××








(××××)
××××
(××××)
××××

(×××)
×××××

والشكل السابق  لقائمة الدخل يستخدم في الطريقة الأمريكية ، ونظرا لأن قائمة الدخل ليست حساب بل كشف لذا لا بد من وجود حساب يمكن أن تقفل به حسابات الإيرادات والمصروفات وهو حساب ملخص قائمة الدخل ( حساب يدمج حسابي المتاجرة والأرباح والخسائر معا).

2- قائمة المركز المالي ( الميزانية ) :


  عبارة عن قائمة أو تقرير يبين المركز المالي للمنشأة من حيث موجوداتها والتزاماتها  تجاه الغير كما تبين حقوق ملاكها في لحظة معينة
وتصنف المعلومات في قائمة المركز المالي إلى ثلاث أقسام رئيسية وهي :
أولا:

 الأصول :  

عبارة عن حقوق وممتلكات المنشأة وتنقسم إلى :
أصول متداولة : وتعرف بأنها النقدية والأصول الأخرى القابلة للتحويل إلى نقدية أو الاستخدام خلال فترة مالية واحدة و تتضمن : النقدية ( الصندوق و البنك ) ، الاستثمارات قصيرة الأجل في الأسهم والسندات ( أوراق مالية )  ، المدينون ، المخزون السلعي ، أوراق القبض ، المصروفات المدفوعة مقدما ، الإيرادات المستحقة .
الأصول الثابتة : وهي التي تمتلكها المنشأة بقصد استخدامها في أداء نشاطها ، ومن أمثلتها : الأراضي ، المباني ،السيارات ، الأجهزة .
الأصول غير الملموسة : تمثل ما دفعته المنشأة للحصول على منفعة ليس لها كيان مادي ملموس ، مثل: شهرة المحل ، حقوق التأليف ، براءة الاختراع ، العلامة التجارية .
ثانيا:

الخصوم : 

عبارة عن الالتزامات على المنشأة تجاه الغير وتنقسم إلى ك
خصوم متداولة  : وهي التزامات علة المنشأة للغير يلزم سدادها خلال فترة مالية واحدة وتتضمن : الدائنون ، قروض قصيرة الأجل ، مصاريف مستحقة ، إيرادات مقدمة .
خصوم طويلة الأجل : تمثل التزامات على المنشأة يجب سدادها بعد مدة تزيد عن فترة مالية واحدة ، ومن أمثلتها : السندات ، قروض طويلة الأجل ، قروض برهن عقار .

حقوق الملكية : 

عبارة عن استثمارات الملاك في المنشأة ، وتتمثل أساسا من رأس المال + أي أرباح متراكمة لدى المنشأة . ويعبر أحيانا عن حقوق الملكية بمصطلح صافي الأصول والذي يمثل الفرق بين الأصول والخصوم .

ترتيب الأصول والخصوم في قائمة المركز المالي :
 يختلف ترتيب الأصول والخصوم في قائمة المركز المالي حسب طبيعة نشاط المنشأة ، فقد يتم ترتيب الأصول في القائمة على أساس مدى سيولة كل عنصر ، بحيث يبدأ بالعناصر الأكثر سيولة وهي الأصول المتداولة ثم يلي ذلك الأصول الأقل سيولة وهي الأصول الثابتة ثم الأصول غير الملموسة . وكذلك يبدأ ترتيب الخصوم بالخصوم قصيرة الأجل فالخصوم طويلة الأجل ثم حقوق الملكية . وهذا الترتيب ملائم في حالة المنشآت التي تكون فيها  السيولة ذات أهمية نسبية أكبر من الأصول الثابتة كما في حال المنشآت المالية كالبنوك وشركات التأمين .
وهناك ترتيب آخر عكس الترتيب السابق وهو مناسب للمنشآت التجارية والصناعية حيث تكون فيها الأصول الثابتة ذات أهمية نسبية أكبر من السيولة ، ويبدأ هذا الترتيب بالأصول الأقل سيولة والتدرج نحو الأكثر سيولة وانتهاء بالنقدية  ( أصول غير ملموسة ثم أصول ثابتة ، ثم أصول متداولة ) ، وكذلك يتم البدء بحقوق الملكية ثم الخصوم طويلة الأجل فالخصوم قصيرة الأجل .
وفيما يلي قائمة المركز المالي مبوبة حسب صعوبة تحويلها على نقدية )
قائمة المركز المالي (الميزانية) في 30/12 ( مبوبة حسب صعوبة التحويل لنقدية )

×××







××××









××××



×××××




××
××
××
××
××


××
××
××
××
××
××
××
××



أصول معنوية غير ملموسة:
شهرة محل-براءة اختراع-حقوق امتياز
أصول ثابتة:
عقار
أراضي
ألآت
سيارات
أثاث
مجموع الأصول الثابتة
أصول متداولة:
مصروفات مقدمة
إيرادات مستحقة
بضاعة آخر المدة
مدينون
أ.ق
أ. مالية
بنك
صندوق
مجموع الأصول المتداولة



مجموع الأصول






××××




××××







××××


 

××××


××
(××)
××
××
(××)


××
××
××



××
××
××
××
××
××




حقوق الملكية:
رأس المال
+صافي الربح
-صافي لخسارة
+الاحتياطيات
- المسحوبات
إجمالي حقوق الملكية
خصوم طويلة الأجل:
قروض طويلة الأجل
قرض عقار
قرض سندات
مجموع الخصوم طويلة الأجل
خصوم قصيرة الأجل:
الدائنون
أ.دفع
بنك سحب على المكشوف
قرض قصير الأجل
مصروفات مستحقة
إيرادات مقدمة
مجموع الخصوم قصيرة الأجل

مجموع الخصوم وحقوق الملكية

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هو حساب المتاجرة و حساب الارباح والخسائر

 الحسابات الختامية   تعتمد الطريقة الانجليزية على فتح حسابات ختامية في نهاية العام هي حساب المتاجرة وحساب الأرباح والخسائر ، وهما يقابلا حساب ملخص الدخل في الطريقة الأمريكية . 1- حساب المتاجرة : يوضح هذا الحساب نتيجة عمليات شراء وبيع البضاعة خلال فترة معينة وما إذا كانت المنشأة قد حققت أرباح إجمالية أو خسائر إجمالية . وحساب المتاجرة يفتح في نهاية السنة حيث يخصص له صفحة بدفتر الأستاذ و يتم إعداده كما يلي   :      أ –تقفل في الجانب المدين   منه الحسابات التالية :        حساب مخزون ( أو بضاعة ) أو ل المدة     -   حساب المشتريات   -   حساب مردودات      و مسموحات المبيعات   -   حساب مصروفات الشراء (م.نقل المشتريات+مصاريف    رسوم جمركية + عمولة وكلاء شراء+ مصاريف التأمين على المشتريات ) + خصم    مسموح به   ب- تقفل في الجانب الدائن منه الحسابات التالية:     حساب المبيعات   -    حساب مردودات ومسموحات المشتريات   -    خصم مكتسب   ج- يتم إثبات بضاعة ( أو مخزون ) آخر المدة في الجانب الدائن   د- يتم ترصيد حساب المتاجرة   وتنقل نتيجة الحساب إلى حساب الأرباح والخس

سند القبض لو انت محاسب مبتدئ ومش عارف امتي ولمين تحتاج سند القبض

 عند تحصيل مبلغ نقدي او شيك فلابد من كتابة ورقة تثبت تحصيل هذا المبلغ  سواء كان نقدا او شيك هذه الورقة تسمي بسند القبض وبكون عبارة عن مجموعة معلومات معينة وهي ( التاربخ -  اسم العميل - قيمة المبلغ المستلم سواء كتابتا بالحروف او بالارقام - دفعة مقابل ايه- بيانات الشيك لو السداد بشيك رقم الشيك واسم البنك المسحوب عليه - اسم المستلم او المحصل -  ختم الشركة ). معادلة بسيطة هتعرفك امتي ولمين تحتاج سند القبض: ⇐هتاخد فلوس او شيك هتعطي سند قبض للعميل . ⇐هتعطي فلوس او شيك هتاخد سند قبض من المورد .

تحميل شيت اكسيل جاهز للتعديل (الدورة المحاسبية)

ملف إكسل جاهز ( الدورة المحاسبية) بصيغة xls                        للتحميل   ⇓      اضغط هنا