التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تكون مديراً ناجحاً


كيف تكون مديراً ناجحاً 

توجد بعض الخصائص التي تجعل شخصيّة المدير مرغوبة ومريحة، وأهمها:

الثقة: يجب أن يكون المدير قادراً على اتخاذ القرارات بثقة. الهدوء: الهدوء من أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها المدير ليستطيع القيام بمهامه بشكل صحيح. المرونة: ترتبط المرونة بإجراء التعديلات عند الضرورة، وهي الاستعداد لاتخاذ قرار بشأن القيام بالأعمال بشكل مختلف.
الحدس: هو القدرة على الوصول إلى المعرفة دون اللجوء إلى استخدام العمليات العقلانية؛ وهو ركيزة أساسية من ركائز الذكاء العاطفي، وعادةً يستطيع الشخص الذي يتمتع برؤية ثاقبة معرفة مشاعر الآخرين وأفكارهم، وهذا يجعله قادراً على الاستجابة بشكل مثالي لهم، وإنّ الشخص الذي يمتلك حدساً قوياً يكون مديراً قوياً.
الإبداع: يعمل الإبداع على دفع سير العمل قُدماً نحو الأمام مما يجذب الانتباه، وهو النقطة الفاصلة بين الكفاءة والتميز.

مقوّمات عمل المدير الناجح:

 على المدير أن يكون ملماً بمبادئ وأساسيات العمل، وأهمها:
التنظيم: يجب أن يكون المدير منظمًا حتى يُحقق النجاح.
فهم المفاهيم المالية الأساسية: هذا يمكّن المدير من فهم كيفية إدارة أموال المشروع الذي يُديره.
معرفة الآثار القانونية: يجب أن يُلم المدير بالآثار القانونية لإطلاق النار والتحرش الجنسي وسياسة السرية وممارسات التوظيف المناسبة وغيرهم.
التركيز على الأداء: الاهتمام بالأداء ركن مهم لتحقيق الإدارة الناجحة، وهذا يتطلب من المدير أن يكون واضحاً فيما يتعلق بالنتائج المتوقعة من دوره، وطريقة قياس تقدمه، والقضايا التي تؤثر في سيره بنجاح، وبالنسبة للتغذية الراجعة حول تقدم المدير متى ومن أين عليه الحصول عليها.
التفكير المنهجي: المدير الناجح يُفكر بطريقة منهجية بشكل يومي، ويشمل التفكير المنهجي معرفة ما يحتاجه لدعم تشغيل أجزاء النظام الذي يعمل به، والتفكير بكيفية تأثُّر أقسام المنظمة.
الالتزام: يلتزم المدير بإنجاح المشروع الذي يعمل عليه بالتعاون مع عضاء الفريق، وهذا الالتزام يدفع الفريق إلى الأمام في الأزمات.

مقوّمات علاقات المدير الناجح:

 يحتاج المدير معرفة طرق إدارة العلاقات مع المرؤوسين والرؤساء، وهذه أهم المقومات التي يجب أن يتحلى بها للقيام بذلك:
التعاون: يجب أن يعمل المدير بشكل جيد مع فريق عمله، وفهم طريقة دمج الأفكار والشخصيات. الإنسانية: يُقدر الموظفون المدير الإنسان الذي يحترم الآخرين ويتواصل معهم.
الإلهام: يستطيع المدير الناجح أن يُلهم الآخرين، ويُمكّن كل موظف من أن يكون مميزاً.

مقوّمات اتصال المدير الناجح:

على المدير الناجح أن يكون قادراً على التواصل بفعالية مع فريق عمله، ومن أهم مقومات الاتصال الفعال النقاط التالية:
التعليقات البناءة.
التحدث أمام جمهور.
الاتصال الكتابي.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هو حساب المتاجرة و حساب الارباح والخسائر

 الحسابات الختامية   تعتمد الطريقة الانجليزية على فتح حسابات ختامية في نهاية العام هي حساب المتاجرة وحساب الأرباح والخسائر ، وهما يقابلا حساب ملخص الدخل في الطريقة الأمريكية . 1- حساب المتاجرة : يوضح هذا الحساب نتيجة عمليات شراء وبيع البضاعة خلال فترة معينة وما إذا كانت المنشأة قد حققت أرباح إجمالية أو خسائر إجمالية . وحساب المتاجرة يفتح في نهاية السنة حيث يخصص له صفحة بدفتر الأستاذ و يتم إعداده كما يلي   :      أ –تقفل في الجانب المدين   منه الحسابات التالية :        حساب مخزون ( أو بضاعة ) أو ل المدة     -   حساب المشتريات   -   حساب مردودات      و مسموحات المبيعات   -   حساب مصروفات الشراء (م.نقل المشتريات+مصاريف    رسوم جمركية + عمولة وكلاء شراء+ مصاريف التأمين على المشتريات ) + خصم    مسموح به   ب- تقفل في الجانب الدائن منه الحسابات التالية:     حساب المبيعات   -    حساب مردودات ومسموحات المشتريات   -    خصم مكتسب   ج- يتم إثبات بضاعة ( أو مخزون ) آخر المدة في الجانب الدائن   د- يتم ترصيد حساب المتاجرة   وتنقل نتيجة الحساب إلى حساب الأرباح والخس

سند القبض لو انت محاسب مبتدئ ومش عارف امتي ولمين تحتاج سند القبض

 عند تحصيل مبلغ نقدي او شيك فلابد من كتابة ورقة تثبت تحصيل هذا المبلغ  سواء كان نقدا او شيك هذه الورقة تسمي بسند القبض وبكون عبارة عن مجموعة معلومات معينة وهي ( التاربخ -  اسم العميل - قيمة المبلغ المستلم سواء كتابتا بالحروف او بالارقام - دفعة مقابل ايه- بيانات الشيك لو السداد بشيك رقم الشيك واسم البنك المسحوب عليه - اسم المستلم او المحصل -  ختم الشركة ). معادلة بسيطة هتعرفك امتي ولمين تحتاج سند القبض: ⇐هتاخد فلوس او شيك هتعطي سند قبض للعميل . ⇐هتعطي فلوس او شيك هتاخد سند قبض من المورد .

تحميل شيت اكسيل جاهز للتعديل (الدورة المحاسبية)

ملف إكسل جاهز ( الدورة المحاسبية) بصيغة xls                        للتحميل   ⇓      اضغط هنا